فُقٌهـ عٌقٌيُڊة تْربُيُهـ أڛلُآمْيُهـ




                  كيفية الوضــــــــوء الصحيــح ^^




إذا أراد المسلم أن يتوضأ فإنه ينوي الوضوء بقلبه ثم يقول : ( بسم الله ) لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه ) رواه أحمد وحسَّنه الألباني في الإرواء ( 81 ) وإذا نسي أن يسمي فلا شيء عليه .


ـ ثم يُسن أن يغسل كفيه ثلاث مرات قبل أن يبدأ وضوءه أنظر صورة 1 .


ـ ثم يتمضمض ، أي : يدير الماء في فمه ، ثم يخرجه .

ـ ثم يستنشق ، أي يجذب الماء بنَفَسٍ من أنفه ، ثم يستنثر ، أي يخرجه من أنفه

ـ ويُستحب أن يُبَالغ في الاستنشاق ( أي يستنشق بقوة ) إلا إذا كان صائماً ، فإنه لا يُبالغ ، خشية أن يدخل الماء إلى جوفه ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ) رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود (629) .

ـ ثم يغسل وجهه ، وحدُّ الوجه طولاً : من منابت شعر الرأس ، إلى ما انحدر من اللحيين والذقنين . أنظر صورة 3 ، ومن الأذن إلى الأذن عرضا

والشعر الذي في الوجه إن كان خفيفاً فيجب غسله وما تحته من البشرة ، وإن كان كثيفاً وجب غسل ظاهره ، لكن يُستحب تخليل الشعر الكثيف ، لأنه صلى الله


عليه وسلم كان يخلل لحيته في الوضوء رواه أبو داود وصححه الألباني في الإرواء (92

ـ ثم يغسل يديه مع المرفقين ، لقوله تعالى { وأيديكم إلى المرافق } سورة المائدة (6) ،

ـ ثم يمسح رأسه مع الأذنين مرة واحدة ، ويبدأ من مقدمة رأسه ثم يذهب بيديه إلى

مؤخرة رأسه ثم يعود إلى مقدمة رأسه مرة أخرى أنظر صورة 6 ، ثم يمسح أذنيه بما بقي على يديه من ماء الرأس

ثم يغسل رجليه مع الكعبين ، لقوله تعالى { وأرجلكم إلى الكعبين } سورة المائدة (6) والكعبان هما العظمان البارزان في أسفل الساق أنظر صورة 8 ، ويجب غسلهما مع الرجل .


ـ من كان مقطوع الرجل أو اليد ، فإنه يغسل ما بقي من يده أو رجله مما يجب غسله أنظر صورة 9 ، فإذا كانت اليد أو الرجل مقطوعة كلها ، غسل رأس العضو .

ـ ثم يقول بعد فراغه من الوضوء : ( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ) . رواه مسلم . أما لفظ ( اللهم اجعلني من التوابين ... الخ ) فرواه الترمذي وصححه الألباني في الإرواء (96) .


ـ يجب على المتوضئ أن يغسل أعضاءه بتتابع ، فلا يؤخر غسل عضو منها حتى ينشف الذي قبله .

ـ يباح أن يُنشف المتوضئ أعضاءه بعد الوضوء .




سنن الوضوء :


1- يُسَن للمسلم أن يتسوك عند وضوءه ، أي قبل أن يبدأ وضوءه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء ) . رواه أحمد وصححه الألباني في الإرواء (70) .


2- يُسَن للمسلم أن يغسل كفيه ثلاثاً قبل أن يبدأ وضوءه – كما سبق - أنظر صورة 1 ، إلا إذا كان قائماً من النوم ، فإنه يجب عليه غسلهما ثلاثاً قبل وضوءه ، لأنه قد يكون فيهما أذى وهو لا يشعر ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلهما ثلاثاً ، فإنه لا يدري أين باتت يده ) . رواه مسلم .


3- تُسَن المبالغة في الاستنشاق ، كما سبق .


4- يُسَن للمسلم عند غسل وجهه أن يُخلل لحيته إذا كانت كثيفة – كما سبق - .


5- يُسَن للمسلم عند غسل يديه ورجليه أن يخلل أصابعهما ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( وخلل بين الأصابع ) رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود (629)

6- يُسَن للمسلم أن يبدأ في وضوءه بأعضائه اليمنى قبل اليسرى ، أي أن يبدأ بغسل اليد اليمنى قبل اليد اليسرى ، والرجل اليمنى قبل الرجل اليسرى .


7- يُسَن للمسلم أن يغسل أعضاءه في الوضوء مرتين أو ثلاث مرات ولا يزيد على الثلاث ، أما الرأس فإن لا يمسحه أكثر من مسحة واحدة .


8- يُسَن للمسلم أن لا يسرف في ماء الوضوء ، لأنه صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثاً وقال : ( من زاد فقد أساء وظلم ) رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود (123) .


اعانكم الله على الطاعات


منقوؤوؤوول من http://www.sandroses.com



ــــــــــ........ـــــــــــــ.......ــــــــــــــــ........ـــــــــــــــ.......ـــــــــــــــــ....ـــــــــــــــــــــ....ـــــــــــــــ

 

 

                            حق المسااواااة *...*

 

 

 

من الأصول الحضارية للإسلام ومنهجه الديمقراطي في الحياة السياسية والاجتماعية إعلانه مبدأ المساواة التامة دون تمييز بين الناس بسبب الجنس أو العرق أو اللون، أو النسب، والحسب، أو الدين، أو المنصب والجاه وسلطة الحكم، أو السن أو الغنى والمال أو المحبة والبغض، وذلك تجاوباً مع دعوة الإسلام العالمية وعموم رسالته للبشرية واعتبار تنظيماته وشرائعه رحمة للعالمين.
ومن أهم مظاهر المساواة إجمالاً ثلاثة أمور:
1- المساواة في القيم الإنسانية المشتركة: أي لا تفاضل في الأجناس. فالجنس الآري والحامي والسامي كلها سواء ولا تفاضل في الألوان فالأبيض والأسود والأحمر والأصفر على حدٍ سواء ولا تمييز في الأنساب والأحساب فالشريف والوضيع لهما حقوق متساوية. وبذلك ألغى الإسلام نظام الطبقات وحارب العنصرية البغيضة. والعصبية الكاذبة الحمقاء وأهدر نظام الأسر الراقية والألقاب الفارغة وساوى بين دماء الناس، فليس هناك دم أزرق نبيل وآخر عادي من دماء العامة..!!
2- المساواة أمام القانون والقضاء وفي تكافؤ الفرص: يعني أنَّ الناس جميعاً متساوون في التكاليف والالتزامات العامة والحقوق وفي نطاق الجريمة والعقاب وفي مبدأ تكافؤ الفرص بالنسبة للعمل والتوظيف ونحو ذلك.
3- المساواة في جزاء العمل: فما دام الأشخاص متكافئين في العمل، فهم يستحقون أجراً متساوياً من دون تمييز أو محاباة لأحد على حساب الآخر وعليه فلا يصلح أن ينخفض أجر إنسان، لأنه أسود مثلاً، ويعطى آخر أجراً أعلى، لكونه أبيض منحدراً من سلالة رفيعة النسب عريقة المجد أو لقرابة ونحو ذلك. فالناس جميعاً متساوون في الأجور متفاوتون بقدر ما ينجزونه من أعمال، أو يظهرونه من كفاية وإبداع وإنتاج. فهم سواء في الكرامة الإنسانية أو الوحدة الإنسانية.
وفي سبيل إقرار مبدأ المساواة في مظاهره الثلاثة السابقة نظرياً وعملياً نادى الإسلام بوحدة السلالة البشرية، وإن البشر أبيضهم وأسودهم من أب واحد وأم واحدة وهم سواء في مبدأ الكرامة الإنسانية فلا ينبغي أن يترفع إنسان على آخر أو يستعبد إنساناً غيره بسبب اللون، أو الحسب، أو القوة، أو الغنى، أو الفكر والمواهب والفضائل أو الجماعة الخاصة قال الله تعالى:(يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً) النساء/1.
ويعلن القرآن الكريم مبدأ تكريم الجنس البشري عامة في قوله سبحانه:(ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً). فهذا النص الشريف الصريح يدل على أن التكريم العام شامل لكل إنسان، وكرامته ملازمة لإنسانيته والإنسان أخ للإنسان أحب أم كره والإنسانية مكرمة سواء في السلم أم في الحرب فالصراع على المصالح الخاصة وبالتالي إراقة الدماء واستباحة الأنفس يجب ألا تكون سبباً لتلويث كرامة الإنسان، فلا تمثيل ولا تقتيل بدون حق ولا تشويه ولا تجويع ولا إظماء، يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم:(إياكم والمثلة) وإذا قتلتم فأحسنوا القتلة).
وكرامة بني آدم تقضي عدم التفريق في المعاملة بين طبقة وطبقة، ولا بين جنس وجنس، ولا بين فقير وغني، أو قوي وضعيف، لأن الإسلام جعل الناس جميعاً سواء، ومرجعهم إلى أصلٍ واحد، العدل يعمهم والرحمة تشملهم، والخير والسعادة حق كل فرد منهم، قال النبي (ص) في خطبة الوداع:( يا أيها الناس إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد ألا لا فضلَ لعربي على عجمي ولا لعَجَمي على عربي ولا لأحمرَ على أسودَ ولا لأسودَ على الأحمر إلا بالتقوى، إن أكرمكم عند الله أتقاكم) رواه البيهقي وعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله (ص): ( الناس مستوون كأسنان المشط ليس لأحد على أحد فضل إلا بتقوى الله).
ولقد كان إعلان الإسلام لمبدأ الوحدة الإنسانية - وحدة الأصل والمنشأ- سبيلاً لتقرير مبدأ المساواة بين الأخوة في الحقوق الفطرية الطبيعية وللرد على اليهود الذين جعلوا رحمة الله حكراً على شعبهم، وإن الإله إله بني إسرائيل وحدهم ولا يحق لأي شعب آخر الإيمان به أو الانتماء إليه.
أما الإسلام فأساسه الخالد، أن الله تعالى رب العالمين (قل أغير الله أبغي رباً وهو رب كل شيء) ثم إن مبدأ الكرامة الإسلامية يقضي تحرير الإنسان، وتوفير كل أسباب العزة والكرامة والشرف له، عملاً بتكريم الله لهُ وإزالة كل عوامل التفرقة بين أبناء البشرية بسبب الجنس واللون ونحو ذلك. لأن الكرامة هي الإحساس المعنوي بشخصية الإنسان، والإنسان هو أساس كل القيم والحضارات التي تقوم على الخير والسلام والعدل والحرية ولن يؤمن بالحرية من لا يؤمن بالإنسان وكرامة الإنسان، فأي إنسان يولد بالفطرة حراً متساوياً في الحق والكرامة مع سائر الناس.

 

منقوؤوؤل من http://www.almdares.net

 

 
 
 
 
 
 

ـــــــــــــــــــــ...ـــــــــــــــ...ـــــــــــــــــــ.......ــــــــــــــــــــــــــ..ــــــــــــــــــــــــ....ــــــــــــــــــــــــــــ....ـــــــــــــــــــــ....ــــــــــــ

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
تعلم ان القران الكريم ذكر 23 نوع من المياه !!!! فماهي هذه المياه التي ذكرها القران الكريم ؟؟؟؟
تعالوا لنعرف هذه المياه في هذا الموضوع ...
أن القرآن الكـريـم ذكر 23 نوعا من المياه
لكل منها طبيعتها الخاصة وهي:
~~~~~~~~~~~~ ~
(1)الماء المغيض :
وهو الذي نزل في الأرض وغاب فيها وغاض الماء: قل ونقص
يقول تعالى ( وغيض الماء وقضى الآمر)
هود44
(2)الماء الصديد:
وهو شراب أهل جهنم
يقول تعالى (من ورائه جهنم ويسقى من ماء صديد) ابراهيم16
(3)ماء المهل:
القطران ومذاب من معادن أو زيت مغلي .
يقول تعالى ( وأن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوى الوجوه) الكهف 29
(4)ماء الأرض :
الذي خلق مع خلق الأرض
ويظل في دوره ثابتة حتى قيام الساعة,
يقول تعالى (وأنزلنا من السماء ماء بقدر فأسكناه في الأرض) المؤمنون 18
(5)الماء الطهور:
وهو العذب الطيب
يقول تعالى ( وأنزلنا من السماء ماء طهورا)
الفرقان48
(6)ماء الشرب:
يقول تعالى (هو الذي انزل من السماء ماء لكم منه شراب )
النحل 10
(7)الماء الأجاج:
شديد الملوحة وهو غير مستساغ للشراب
يقول تعالى ( مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج) الفرقان53
ويقول تعالى (هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج) فاطر12
ويقول تعالى ( لو نشاء جعلناه أجاجا فلولا تشكرون) الواقعه 70
(8)الماء المهين:
هو الضعيف والحقير ويقصد به منى الرجل لضعف تحمل مكوناته للعوامل الخارجية
يقول تعالى ( ثم جعل نسله من سلاله من ماء مهين) السجده8
ويقول تعالى (الم نخلقكم من ماء مهين) المرسلات20
(9)الماء /غير الآسن:
وهو الماء الجاري المتجدد الخالي من الملوثات
يقول تعالى واصفا أنها الجنة (فيها انهار من ماء غير آسن) محمد15
إضافة :
معنى الآسن: غير متغير الرائحة، والآسن من الماء مثل الآجن، وقد أسن الماء يأسن أسناً وأسوناً إذا تغيرت رائحته،
(10)الماء الحميم :
حم الماء: أي سخن والماء الحميم: شديد السخونة والغليان
ويقول تعالى (وسقوا ماء حميما فقطع أمعاءهم)
محمد15
(11)المــــــــ­ـــــاء المبـارك
الذى يحى الآرض وينبت الزرع وينشـرالخيــر قول تعالى
( ونزلنا من السماء ماء مباركا فأنبتنا به جنات وحب الحصيد) ق9
(12)المـــاء المنهـمر.
المتدفق بغزاره ولفترات طويلة من السماء فيهلك الزرع والحرث
ويقول تعالى (ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر) القمر 11
(13)الماء المسكوب:
الملطف للأرض ويعطى الإحساس بالراحة للعين
يقول تعالى ( وظل ممدود وماء مسكوب) الواقعه30_31
(14)الماء الغور:
الذي يذهب في الأرض ويغيب فيها فلا ينتفع منه يقول تعالى
( قل أرأيتم أن أصبح ماؤها غورا فلن تستطيع له طلبا ) الكهف41
(15)الماء المعين:
الذي يسيل ويسهل الحصول عليه والانتفاع به
يقول تعالى (فمن يأتيكم بماء معين) الملك30
(16)الماء الغد ق :
الوفير يقول تعالى( ولو استقاموا على الطريقة لاستقيناهم ماء غدقا) الجن 16
(17)الماء الفرات :
الشديد العذوبة يقول تعالى ( واسقينا كم ماء فراتا) المرسلات27
(18)الماء الثجاج:
وهو السيل
يقول تعالى ( وأنزلنا من المعصرات ماءا ثجاجا) النبأ14
(19)الماء الدافق:
وهو منى الرجل يخرج في دفقات
يقول تعالى ( خلق من ماء دافق) الطارق16
(20)ماء مــــدين:
يقول تعالى:
( ولما ورد ماء مدين) القصص 23
(21)الماء السراب:
ما تراه العين نصف النهار كأنه ماء
يقول تعالى ( والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء)
النور39
(22)الأنهار والينابيع :
الذي يسقط من السحاب فيجرى
في مسالك معروفه
يقول تعالى (الم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض) الزمر 21
(23)الماء السلسبيل:
وهو ماء في غاية من السلاسة وسهوله المرور
في الحلق من شده العذوبة وينبع في الجنة من عين تسمى سلسبيلا
لآن ماءها على هذه الصفة
يقول تعالى ( عينا فيها تسمى سلسبيلا) الإنسان
 
سبحــــــان الله ^^
 
 
 
 
 

ــــــــــــــــــــــ..........ــــــــــــــــــــ.........ـــــــــــــــــــــــ......ـــــــــــــــــــــــــ........ــــــــــــــــــــــــــ........ـــــــــــــــــــــــ......ـــــــــــــــــــــــــ........ــــــــــــ

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ملخص درس سورة الفاتحة

ألقته الفاضلة/ الغالية الرحيلية

🔸سورة الفاتحه روح تضاف إلى روحك شي عظيم في حياتك ..

سوره الفاتحه تيسر اﻷمور،،
هي الحل بإذن الله لكل مشكله سواء مع الزوج أو
اﻷولاد ،،،

في المدرسه أو في الجامعه ،،،
عليكم بسوره الفاتحه اقرأوها بيقين .

سورة الفاتحه تقتل كل اﻷمراض والجراثيم والحقد
والكراهيه،،،

عطروا غرفكم بسوره الفاتحة،،،
أقرأوها في فراشكم،،، وأنتم تشربون الماء ،،، كرروها
بإستمرار


🔸سورة الفاتحه تضبط ردات الفعل ،،،تضبط أقوالك وأفعالك ،،، هي شفاء بإذن الله ﻷمراض القلوب من حسد وكبر وعجب وغرور ،،، شفاء من العصبية ومن كل سلوك سلبي ترغب في التخلص منه ،،،


🔸هل يوجد بيت لا يوجد فيه ماء ؟!!!

هذا مستحيل ،،،
إذا كيف نعيش وكيف تقدر أمة محمد صلى الله عليه وآله
وسلم أن تعيش بدون سورة الفاتحه
!!


🌿 فضائل سورة الفاتحه :

كل ما قدسه الله نقدسه وكل ما عظمه الله نعظمه .
عليك كما تعظم الله عز وجل أن تعظم كلامه وتعظم ما
عظمه
.


ذهبت مره إلى مدرسة ألقي محاضره فقالت لي المديره:
ماذا ستقدمي قلت سورة الفاتحه. قالت : كم ساعه
تحتاج؟
!

قلت : ساعتين.
قالت: ساعتين لسورة الفاتحة

فلما قدمت سوره الفاتحه ألقيت المحاضره في 4 ساعات،،،

هل قرأت سوره الفاتحه بتمعن أو أسرعت في القرآة دون
أن تستشعر معانيها ؟
!


🔸في بيتك أول شي تهتم به هو واجهة البيت لإستقبال الناس.

و أنت في القرآن من يستقبلك ؟!

سورة الفاتحه مثل واجهة البيت لو لم تكن عزيزة عند
الله ما أستقبلتك
.



وصف القرآن لها :
{وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيم َ}


يخاطب الله عز وجل
في هذه اﻵية سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ،،،

ماذا أعطاه ؟!
سبعا من المثاني (سوره الفاتحه) و القرآن العظيم ،،،

وحرف الواو يفيد المساواة،،،
الله تعالى ساوى بين الفاتحة والقرآن ،،،

يقول بعض العلماء :
اختزل القرآن في سورة الفاتحه وأختزلت الفاتحة في
آيه ( إياك نعبد وأياك نستعين
)


🔸تكرار سورة الفاتحه في الصلاة 17مرة في الفرائض فقط دون السنن والنوافل ، وتكرارها فيه سر،،،


🔸في الصلاة لو نسينا سورة الفاتحه ، هل يجوز أن نسجد سجود السهو ؟!

لا ، و يجب علينا إعادة الصلاة ﻷن سورة الفاتحة ركن
في الصلاة ولا تجبر بسجود السهود
.

و هذا دليل على
أهمية سورة الفاتحة ومكانتها
.

و تأتي سورة الفاتحه بعد الاستفتاح ،،هي ما نفتتح به
الصلاة واسمها ( الفاتحة ) على وزن ( فاعلة
).



🔸وصفها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بأنها شافيه وكافيه وأعظم سورة في القرآن ،،


عمر رضى الله عنه كان يضع يده على المريض ويقرأ سورة
الفاتحة 7مرات ويشفى المريض بإذن الله
..

من أسماء سورة الفاتحة:

أم الكتاب
ماذا تعني لك أمك؟!!
أكيد هي كل شي في حياتك،،،

كذلك سورة الفاتحه هي أم القرآن هي كل شي في القرأن،،
ابدأ قراءة القرآن بقراءة سورة الفاتحة ،،،
الفاتحه هي التي تخرج الناس من الظلمات إلى النور،،،
تخرجك من الهم والضيق وتفرج همك بإذن الله ،،،

قال أبو سنان الجزائري
أعظم ذكر عند الله سورة الفاتحه.



 

هناك تعليق واحد: