اليووم جبت لكم تقرير عن النجم المرااهق المشهوور justin bieber





يـــلأأأ نبدأ



الاسم /Justin Bieber
ولد/ من مواليد اذر /مارس 14 / 1994
ولد في ستراتفورد
اشعر اغانية / one time و one less lonely girl
هواياته : الغناء والعزف على الغيتار والطبل والتزلج على اللوح
المغنـي المرآهق جآستـن بيبـر من مشاهير هوليوود
كان في البدايه يعزف على الطبل ويغني منذ صغره
و قد راه على اليوتيوب المغني الشهير آشــــيـر واعجب بمهارته فطلبه وتعرف عليه
والمصادفة ان جاستن من اشد المعجبين به فقـدمه آشـير في حفله وقال انه فتى موهوب وساعده في عمل البومات له
ومن اشهر اغانيه one time و one less lonely girl
وقد حقق نجاحا كبيرا ليس فقط بصوته الرائع بل ايضا بسبب وسامته وشخصيته الرائعه

اعترف الكندي جاستن بيبر -أشهر مطرب مراهق في العالم- أن والدته تصفعه على وجهه إذا ما أخطأ أو ذكرها بنجوميته والمكانة التي وصل لها في عالم الغناء.
اعتراف النجم جاء خلال لقائه المذيعة الأمريكية الشهيرة أوبرا وينفري في حلقة من برنامجها "أوبرا" على MBC4، التي خصصتها لكشف معاناة أكثر المراهقين شهرة في العالم.
وشدد الكندي جاستن بيبر –16 عاما- على أن والدته "باتي" تعامله بصرامة إذا ما أخطأ، كما أنها تحرمه من الأشياء التي يحبها، مثل الموبايل والكمبيوتر الشخصي.
وأوضح جاستن أن أمه لا تتقبل شهرته، وأنها تقوم بصفعه على وجهه كلما حاول التعبير عن نجوميته، خلال أي خلاف بينهما، وهو الأمر الذي يغضبه للغاية.
وكشف المطرب الكندي أنه تعلم اللعب على "الطبلة" وعمره لم يتجاوز السنتين، ثم أتقن العزف على البيانو والجيتار في الثانية عشرة، مشيرا إلى أنه دخل وقتها مسابقة محلية وحلّ في المرتبة الثانية.
وتابع "بعد المسابقة وضعت أنا ووالدتي الأغاني الخاصة بي على يوتيوب من أجل التسلية لا أكثر، ولم أكن أتوقع هذا النجاح والنجومية التي حصلت عليها من خلال هذه الطريقة؛ حيث تلقيت مكالمات مهمة من شركات حقيقية للتعاقد معي".
●●●
أوباما وإغماء الفتيات\\
السياق نفسه، قال المطرب الكندي، إن أعظم حدث في حياته الفنية حتى الآن هو قيامه بالغناء أمام الرئيس الأمريكي باراك أوباما، مشيرا إلى أنه في إحدى المرات تم إيقاف حفلة له في أستراليا، بسبب نقل ثماني فتيات إلى المستشفى بسبب الإغماء.
وتساءل باندهاش: لا أعرف لماذا تفعل الفتيات هذه الأمور، لكن كل شيء بالنسبة لي خيالي، وسعيد بمداخلات المعجبين على الإنترنت.
من جهة أخرى، كشف أنه تبرع بـ150 ألف دولار للجمعيات الخيرية، عندما أقام حفلة لطلبة في نيويورك، مشيرا إلى أنه أصبح أكثر تعودا على الغناء حاليا، ولم يعد يشعر بالتوتر قبل ظهوره على المسرح.
●●●
وهذه صووووووووووور لهه



url=http://www.0zz0.com]







ههع منقووووول من http://www.xzx4ever.com
تشأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأوؤوؤوؤوؤو



ـــــــ.......ـــــــــــ......ــــــــــــــــــــ.....ــــــــــــــــ......ــــــــــــــــــــ........ـــــــــــــــــــ......ـــــــــــــــــ........ــــــــــــــــ......ــــــــــــــــــــ....ـــــــ
هــلا اليووم جبت لكم تقرير عن احسن وأرووع فرقة م العااالم يييييااااااااااااااااااااي 

أكيييد هي (( super junior )) ..
عائله كبيره تربطهم علاقات كثيره اخوه صداقه حلمهم الدائم الترسيم ولما حصلو عليه لم تتوقف دموعهم عن الانهمار ختلف الشخصيات ولكن الاسم واحد
SUPER JUNIOR


العااااااااااااااااااااائله تتكون من 13 عضوو
(ليتوك) العضو الاكبر الحنون على اعضاء الفرقه يهتم بكل صغيره وكبيره تحصل بلفرقه يزعل لزعلهم ويفرح لفرحهم

(هيتشول)الاخ الاكبر للعائله هيتشول كل من يراه يعتقد انه لا يهتم الى بنفسه ولاكنه بالواقع لايرضى ان يمس اي شخص من افراد السوجو بكلمه

(هان كيونغ) الابن الصيني للعائله هو طبعا مسخره العائله بكل المناسبات بسبب نطقه , هادئ وحنون ويدلل افراد العائله كثيرا

(ييسونغ) اكثرررررررررر واحد غريب بسوجو مره يضحك ويستهبل ومره هادئ وصوته يهببببببللل
(كانغ إن) يتميز بشخصيته الرجوليه وهو دائما يتحمل اعباء السوجو واخطائهم

(شين دونغ) دبدوب العاااااااااااااااااااااائله اكثر واحد يحب ياااااااااااااكل بسوجو ويتميز بخفه دمه

( سونغ مين ) الابن المدلل للعائله واكثررر واحد يحب اللون الوردي وفطائر اليقطين يتميز بنعوووومته


(انهيووك)اكثررررررررررررررر واحد يضحك و راعي مصايب بسوجو اذا كانت فيه مصيبه يعني اكيد وراها إـنهيووك هههه
[center]
(دونغ هي)هذا الولد مايعرف يقعد عاقل يعني لازم يكسر شي وعادتا يكون من غير قصد

[size=18](شيون)الابن الوسيم اكثر واحد رياضي بسوجو

(كي بوم) اكثر واحد بلعائله يعرف يتكلم انجليزي دائما يحب يقعد بزاويه الغرفه ويتابع الاستهبالات بابتسامة

( ريووك ) مع انه صغنون الى انه صاير النيرس لاعضاء السوجو يعني هو اكثر واحد يهتم بصحتهم كانه امهم

(كيوهيون) صغنون العائله مع أن شكله هاااااااااااادي لكن من تحت لتحت هذا منبع الشر ههههه




عائله كبيره تربطهم علاقات كثيره اخوه صداقه حلمهم الدائم الترسيم ولما حصلو عليه لم تتوقف دموعهم عن الانهمار ختلف الشخصيات ولكن الاسم واحد
SUPER JUNIOR



العااااااااااااااااااااائله تتكون من 13 عضوو
(ليتوك) العضو الاكبر الحنون على اعضاء الفرقه يهتم بكل صغيره وكبيره تحصل بلفرقه يزعل لزعلهم ويفرح لفرحهم



(هيتشول)الاخ الاكبر للعائله هيتشول كل من يراه يعتقد انه لا يهتم الى بنفسه ولاكنه بالواقع لايرضى ان يمس اي شخص من افراد السوجو بكلمه



(هان كيونغ) الابن الصيني للعائله هو طبعا مسخره العائله بكل المناسبات بسبب نطقه , هادئ وحنون ويدلل افراد العائله كثيرا



(ييسونغ) اكثرررررررررر واحد غريب بسوجو مره يضحك ويستهبل ومره هادئ وصوته يهببببببللل

(كانغ إن) يتميز بشخصيته الرجوليه وهو دائما يتحمل اعباء السوجو واخطائهم



(شين دونغ) دبدوب العاااااااااااااااااااااائله اكثر واحد يحب ياااااااااااااكل بسوجو ويتميز بخفه دمه



( سونغ مين ) الابن المدلل للعائله واكثررر واحد يحب اللون الوردي وفطائر اليقطين يتميز بنعوووومته




(انهيووك)اكثررررررررررررررر واحد يضحك و راعي مصايب بسوجو اذا كانت فيه مصيبه يعني اكيد وراها إـنهيووك هههه


[center]

(دونغ هي)هذا الولد مايعرف يقعد عاقل يعني لازم يكسر شي وعادتا يكون من غير قصد



[size=18](شيون)الابن الوسيم اكثر واحد رياضي بسوجو



(كي بوم) اكثر واحد بلعائله يعرف يتكلم انجليزي دائما يحب يقعد بزاويه الغرفه ويتابع الاستهبالات بابتسامة



( ريووك ) مع انه صغنون الى انه صاير النيرس لاعضاء السوجو يعني هو اكثر واحد يهتم بصحتهم كانه امهم



(كيوهيون) صغنون العائله مع أن شكله هاااااااااااادي لكن من تحت لتحت هذا منبع الشر ههههه



ـــــــــ..........ـــــــــــــــــ.......ــــــــــــــــ.......ـــــــــــــــــ.....ـــــــــــــــــــــ............ـــــــــــــ..........ـــــــــــــــــــ........ــــــــــــــ......ــــــــــــ
مووووسيقى الروووؤك
موسيقى الروك (بالإنجليزية: Rock Music) هي أحد أنواع الموسيقى الشعبية التي ظهرت في ستينيات القرن العشرين في الولايات المتحدة وبريطانيا. تعود جذورها إلى الأربعينيات من القرن نفسه [1]، وتطورت من موسيقى الروك آند رول التي نشأت بدورها من تداخل أنماط موسيقية كانت سائدة آنذاك كالبلوز والكانتري والفولك [2]، ليتولد هجين موسيقي يعتمد على ثلاثة آلات رئيسية هي الغيتار الكهربائي والبيس غيتار والدرمز. ولطبيعة الجيل الشاب في المجتمعين الأمريكي والبريطاني في تلك الفترة، الخارجين تواً من حرب عالمية، لم تعد الموسيقى تسمع بهدوء بل أصبحت الآلات الكهربائية تحل محل الآلات الصوتية [3]، مما أثر في ازدياد حدة وسرعة الإيقاع لهذا اللون الموسيقي الجديد المتسارع في انتشاره بين أوساط الشباب، والذي حرر دور الآلات الإيقاعية (الدرمز والبيس) من أدائها الضعيف نسبياً مقارنة بباقي الآلات الميلودية بإعطائها ثقلاً متوازناً مع الأخيرة، مبرزة التفاصيل الدقيقة للنوطة.[4] موسيقياً، درج الروك على استعمال الإيقاع الرباعي في الدرمز 4/4 [5]، وهو الشائع، إلا أن تفرع الروك لأنماط أخرى لاحقاً أسهم بتنوع الإيقاع ودخول أوزان جديدة فيه. غنائياً، يعتمد الروك على إظهار القوة في الأداء الصوتي أكثر من الغناء الرخيم والهاديء. وتحكم علاقة الكلمات بالغناء هذا الأداء الذي يتضح عنفوانه في الكلمات الثورية ويقل كلما تطرق للرومانسية. أغاني الروك تتنوع في القصة أو الحدث التي تعالجها أكثر من أنماط موسيقية أخرى تقليدية. فهي تعالج الانفعالات البشرية كالغضب والاكتئاب، وتنقل رغبات جامحة كالتحرر.[6] يشار إلى الروك أيضاً بأنه حركة ثقافية وظاهرة اجتماعية لم تقف على حدود الموسيقى بل تجاوزتها لتشمل أبعاداً ثقافية وفنية واجتماعية أخرى. وكما نجح الروك في خلق قاعدة شعبية كبيرة انتشر تأثيرها عالمياً حتى سيطرت في العقود الثلاث الأخيرة من القرن العشرين إلا أنها أثارت الجدل بين المحافظين على مدى تأثيرها الأخلاقي في العنف والجريمة.[7][8][/

هع أمنى أنكم أستفدتووو 


منقوووول من موسوعة ويكيبديا الحرة ar.wikipedia.org/wik
ــــــــــــــــــ............ـــــــــــــــــــــــ.......ــــــــــــــــــــــــ...........ـــــــــــــــــــــــ.......ــــــــــــــــــــــ...........ــــــــــــــــــــــــ......ــــــــــــــــــــــ......ــــــــــــــــــــــــ
دااار الأوبراا السلطاانيةة
مسااااااااااااااء الخيراااااااااااااااات 

دار الأوبرا السلطانية مسقط هي أول دار أوبرا في منطقة الخليج العربي، وفي الجزيرة العربية, حيث أمر السلطان قابوس سلطان سلطنة عُمان ببناءها في عام 2001. تم البدء في الأعمال الإنشائية للمبنى في عام 2007، وافتتح في 12 أكتوبر 2011.
ان دار الاوبرا السلطانيه مبنى متعددة الاستعمالات ،يمكنه ان يستضيف فعاليات مختلفه كحفلات الاوبرا والحفلات الموسيقيه والمسرحيات ،إضافة إلى المؤتمرات والعديد من الملتقيات الثقافيه والفنيه.
التقنيات الحديثة المستخدمة
يعتبر دار الأوبرا السلطانية أول دار اوبرا يستخدم تقنيات عرض الوسائط المتعددة عن طريق شاشات تفاعلية في المقاعد. كما تم استخدام احدث تقنيات الصوت والإضاءة في المسرح الكبير للدار.
التسمية
بعد قرار السلطان قابوس ببناء الدار في 2001 تم اختيار تسمية دار الفنون الموسيقية له، ولكن تم تغييره بعد ذلك إلى الاسم الحالي دار الأوبرا السلطانية مسقط.
اقسام المبنى
يتكون المبنى من عدة أقسام، حيث يحتوي على:
المسرح الكبير والذي تقام فيه الحفلات والعروض الفنية.
قاعة للمؤتمرات والمحاضرات والندوات.
مركز للإنتاج الفني والموسيقي والمسرحي وعروض الأوبرا العالمية والعربية والدوليه.
مركز تجاري يضم ماركات عالمية فاخرة، كما يضم هذا المركز العديد من المطاعم العالمية.
حدائق من الطراز الأندلسي والإسلامي والأوروبي.





دار الأوبرا السلطانية مسقط هي أول دار أوبرا في منطقة الخليج العربي، وفي الجزيرة العربية, حيث أمر السلطان قابوس سلطان سلطنة عُمان ببناءها في عام 2001. تم البدء في الأعمال الإنشائية للمبنى في عام 2007، وافتتح في 12 أكتوبر 2011.
ان دار الاوبرا السلطانيه مبنى متعددة الاستعمالات ،يمكنه ان يستضيف فعاليات مختلفه كحفلات الاوبرا والحفلات الموسيقيه والمسرحيات ،إضافة إلى المؤتمرات والعديد من الملتقيات الثقافيه والفنيه.
التقنيات الحديثة المستخدمة
يعتبر دار الأوبرا السلطانية أول دار اوبرا يستخدم تقنيات عرض الوسائط المتعددة عن طريق شاشات تفاعلية في المقاعد. كما تم استخدام احدث تقنيات الصوت والإضاءة في المسرح الكبير للدار.
التسمية
بعد قرار السلطان قابوس ببناء الدار في 2001 تم اختيار تسمية دار الفنون الموسيقية له، ولكن تم تغييره بعد ذلك إلى الاسم الحالي دار الأوبرا السلطانية مسقط.
اقسام المبنى
يتكون المبنى من عدة أقسام، حيث يحتوي على:
المسرح الكبير والذي تقام فيه الحفلات والعروض الفنية.
قاعة للمؤتمرات والمحاضرات والندوات.
مركز للإنتاج الفني والموسيقي والمسرحي وعروض الأوبرا العالمية والعربية والدوليه.
مركز تجاري يضم ماركات عالمية فاخرة، كما يضم هذا المركز العديد من المطاعم العالمية.
حدائق من الطراز الأندلسي والإسلامي والأوروبي.


ــــــــــــــــــ............ـــــــــــــــــــــــ.......ــــــــــــــــــــــــ...........ـــــــــــــــــــــــ.......ــــــــــــــــــــــ...........ــــــــــــــــــــــــ......ــــــــــــــــــــــ......ــــــــــــــــــــــــ
موسيقى الرااب (( RAP )) ^^
هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااي 
الراب (بالإنجليزية: Rap) (ويعرف أيضا بالرايمينق أو سبيتنق) هو نوع من أنواع الغناء وأحد فروع ثقافة الهيب هوب الرئيسية. الراب هو التحدث وترديد الاغنية بقافيه معينه وهو أيضا تسليم القوافي والتلاعب بالألفاظ حتى تتماشى مع القافيه دون الالتزام بلحن معين. انتشر في الولايات المتحدة الأمريكية في بداية السبعينات في حي برونكس، ولاية نيويورك على أيدي الأمريكيين الأفارقة، كما أنتشر عالمياً منذ بداية التسعينات.
موسيقى الراب هو عنصر أساسي في الهيب هوب والريقي، ولكن هذه الظاهرة كانت موجودة قبل ثقافة الهيب هوب بعقود. يكمن القاء الراب بوجود الايقاع أو بدونه (بما يعرف بالفري ستايل) وبشكل عام فإن صوت المغني أو المغنية ليس هو المعيار إنما نبضات الموسيقى نفسها وكلمات الأغنية. من حيث الأسلوب : فإن الراب يقع في منطقة رمادية بين الكلام والشعر والنثر والغناء. استخدمت الكلمة في اللغة الإنجليزية البريطانية بمعنى "يقول" منذ القرن الثامن عشر. كلمه RAP هي اختصار لجملة "Rhythmic African Poetry" والجمله تعني " الشعر الأفريقي المقفى " حيث أن الكلمة كانت جزء من لغة الأمريكيين الافارقة منذ الستينات.
مواضيع الراب
في موسيقى الراب يتحدث المؤدون عادة عن أنفسهم، ولكن يستخدم النوع الموسيقي أحياناً في التعبير عن استيائهم وغضبهم على صعوبات الحياة لذا فالأغاني يرافقها غالبا التحدث عن قضيه شائكه أو قضيه مشوشه للمجتمع الذي تنحدر منه أصول الأغنيه. أبرز مغنيي هذا النوع هم الشعراء الشعبيين وأفراد العصابات والذين تأتي أصولهم من مجتمع تم فيه إجبارهم على الانجراف في حياة العصابات وذلك بسبب قسوه الحياه في تلك المناطق والعنصرية ضد الأمريكيين الافارقة في تلك الفترة من الزمن.
" رايم الحفلات " يقصد به زيادة حماس الحشود في الحفلات وكان هذا النوع منتشر خصيصا في فترة الاولد سكول وما زال متواجد حتى هذه الفترة. وبالإضافة إلى البارتي راب يميل الرابر (مغني الراب) إلى التحدث عن الجنس والحب، وكانت أول إشارة للحب في أغاني الراب من قبل سبوني جي (Spoonie Gee)، بعد ذلك انتشرت هذه النوعية من الاغاني في العصر الذهبي للراب من قبل الرابر Big Daddy Kane, Heavy D, and LL Cool J.
مغنيين الساحل الشرقي من أمثال KRS One, Public Enemy, Mos Def, Talib Kweli, Jay-Z, Nas, The Notorious B.I.G عرفوا بالحديث في أغانيهم عن القضايا الاجتماعية والسياسية كالعنصرية وحمل المراهقات ووحشية الشرطة وكذلك كانت أغاني نظرائهم في الساحل الغربي.
مغنون اخرون اتخذوا منهج أقل حضارية في أغانيهم وحتى في بعض الأحيان تحدثوا عن الانضمام لعصابات الجريمة، ويعرف أن Schoolly D أول رابر يتحدث عن الجريمة، بينما Ice-T كان واحد من الأوائل الذين اطلقوا على أنفسهم "playa" وتحدثوا عن الأسلحة والمسدسات في أغانيهم. الغانغستا راب (Gangsta rap) قدم إلى صناعة الموسيقى وأصبح شعبيا بسبب أغاني أن.دبليو.أي حول الجريمة وأسلوب حياة العصابات.
المادية أصبحت موضوع شائع في التسعينات بوجود مغنيين يتباهون بالحديث عن أموالهم وممتلكاتهم وإسقاط أسماء ماركات معينة في أغانيهم مثل ماركات الخمور، سيارات البنتلي والمرسيدس وماركات الملابس مثل غوتشي وفيرساتشي.
بعض مغني الراب يقومون بالتركيز في أغانيهم على الجانب الروحي أو الديني. الراب المسيحي حاليا يعتبر الشكل الأكثر نجاحا تجاريا من أتواع الموسيقى الدينية. بينما أمة الخمسة في المئة (Five Percent Nation) وهي جماعة دينية إسلامية، تواجدت في الراب أكثر من أي جماعة دينية أخرى. وقدم الفنانون أمثال Rakim، بوستا رايمز، وناس، نجاح كبير في نشر هذا المذهب.
تاريخ الراب
الراب تطور داخل وخارج أمريكا ووصل إلى أمريكا عن طريق الجامايكي kool herc وآخرون غيره، وبدايات الراب في أمريكا كانت في حي Bronx بنيويورك في السبعينات. بداية ً كان الراب هو أن يوجد قاعه وبها خشبة مسرح ويوجد على المسرح DJ ويقوم أحد الرجال " Master of Ceremonies " أو MC وهو الرابر، يقوم هذا الرجل بالصعود إلى المسرح والصراخ بعبارات تشجيعيه للجمهور هذه العبارات لم تكن ذات قافيه أو غيره ولكن كانت مجرد عبارات تشجيعيه. ومع مرور الوقت تطورت هذه الصرخات المشجعه من كلمات متناثره إلى مجموعه من الجمل المقفاه والتي عرفت بال Rap. عمود الراب وقتها كان يغنى فقط في حفلات العطل الأسبوعيه. في الثمانينات أشتهرت بعض الجماعات التي تغني الراب أمثال Run-D.M.C، قاد نجاح هذه الجماعات إلى إتنشار الراب التجاري. اما في نهايه التسعينات كان الراب قد حقق انتشارا كبيرا داخل وخارج أمريكا. ومعا بداية الألفيه الجديده أصبح الراب هو الفن الأسرع انتشارا في العالم حيث انتشر الراب في ألمانيا، فرنسا، بريطانيا، اليابان، هولندا، البرتغال والشرق الأوسط وأصبح له ملايين المعجبيين حول العالم.[1]
بدايات الراب
موسيقى الراب والهيب هوب يمكن تعقبها بعدة طرق إلى أصولها الأفريقيه، حيث انه منذ عدة قرون " قبل ان يتم اكتشاف أمريكا "، كان يقوم بعض الأشخاص بإلقاء القصص على الطبول والألحان المتناثره، وكانت هذه القصص تلقى بقافيه معينه. هذه الأصول إختفت مع مرور الوقت لأنها كانت مجرد قصص تتفاخر بها القبائل.[2]
موسيقى الجاز تعتبر من الأعمده اللي قام عليها الراب. Gil Scott-Heron مغني الجاز قام بعمل أغاني مقفاة مثل The Revolution Will Not Be Televised حيث أن الأغنيه هذه تعتبر أقرب أغاني الجاز المشابه للراب، ومن أوائل الناس اللي بدأت تغني راب هو ال DJ الجامايكي kool herc، هيرك الجامايكي المهاجر بدأ في توصيل بعض الجمل البسيطه بأسلوب الراب أثناء حفلاته في بدايه السبعينات. كما وضح ذلك هيرك في مقابله معه عام 1989 حيث قال " الفكره بدأت عندما كنت في جامايكا، حيث أني كنت من محبي الموسيقى الأمريكيه، وعندما جئت إلى أمريكا، فكرت في غناء الأغاني الجامايكي، وكل ما كان علي عمله هو تقديمها بالأسلوب الأمريكي ". وأيضا Coke La Rock كان من أوائل الناس الذين استشهد بهم هيرك على انه من مؤسيسي الراب.[3]
الأولد سكول
الأولد سكول مصطلح يقصد به الفترة ما بين (1979 - 1988) ويتم التعرف بسهولة عليه من خلال الراب البسيط [4]، في هذا الوقت اقتصرت موسيقى الراب على الأحياء الفقيره فقط وكانت الأغاني تتكلم عن الحفلات وقضاء وقت ممتع، بدأت هذه الفترة من خلال نشوء Run–D.M.C أول فرقة لأغاني الراب كانت تغني نوع راب\روك حيث تغير في هذه الفترة وجه الراب مع إطلاقهم لألبوم raising hell في منتصف الثمانيات ومع هذا الألبوم بدأت لغه العدوانيه والقوه في الطغيان على ال lyrics أو الكلمات.
الثمانينات أطلت على موجه كبيره من الراب التجاري حيث أن أول أغاني الراب التي حققت نجاح كبير كانت أغنيه Rapture. الأولد سكول إحتوت على مغنيين أمثال LL cool J، Run-D.M.C، Public enemy كما ظهر الثنائي Eric B. & Rakim. الراب في هذا الوقت كان يتكلم غالبا عن المشاكل الإجتماعيه بأسلوب هادئ وبسيط ومثال على ذلك ألبوم Yo! Bum Rush the Show من فريق Public enemy. أما التحول الرئيسي لموسيقى الراب والنقله الأقوى في تاريخه كله هي بظهور المجموعه الشهيره ب N.W.A وهي اختصار ل Niggaz with attitude هذه المجموعه عندما بدأت بعمل ألبوماتهم ابتداء ب N.W.A. and the Posse وانتهاء ب Niggaz4Life. حطمت هذه الجماعه الأرقام القياسية وباعت أكبر المبيعات رغم أنهم قوبلوا بلغه حازمه من الإعلام. كانت بدايه N.W.A هي بمثابه نهايه لل old school وبداية ظهور نوع جديد من أنواع الراب وهو الغانغستا راب الذي ظهر على يد آيس-تي وسكولي دي وقد أحدث هذا النوع جدلا واسعا في أمريكا لأنه يتمتع بأسلوب ملئ بالعنف والحياه بالا مبالاه.
Melle Mel كان من أبرز الرابر في الأولد سكول وهو أحد اعضاء فرقة الفيوريس فايف (The Furious Five) وبسبب أسلوبه المبتكر في التلاعب بالكلمات والمعاني والتعرض للقضايا الاجتماعية أدى إلى انتشار الراب وثقافة الهيب هوب خارج نيويورك إلى كل أنحاء أمريكا في نهاية السبعينات. فيعتبر ميلي ميل هو من حدد الطريق لمستقبل الراب.
من أشهر أنواع أغاني الأولد سكول هو حرب الراب (Battle rap) التي ظهرت في بداية الثمانيات حيث كان الرابر يتبجح بنفسه وغالبا يقوم بإهانة وسب أحد المغنيين الاخرين مما ينتج عنه معركة بين الاثنين باستخدام أغاني الراب.
العصر الذهبي
هي الفترة ما بين اواخر الثمانينات وحتى منتصف التسعينات، شهدت موسيقى الراب في هذه الفترة تغييرا جوهريا في اتجاه أسلوب الراب والانحراف عن الأشكال القديمة حيث أنه في الثمانينات كان الراب في الغالب يتجه إلى التراكيب ومركبات القافيه البسيطه، اما التسعينيات فقد حررت الراب من هذه الأساسيات وخلقت أنماط أكثر كثافة وتعقيدا. كان هذا التغير على طرفين رئيسيين هما الساحل الشرقي (east coast) نيويورك والساحل الغربي (west coast) لوس آنجلوس، كاليفورنيا هذان المنطقتان حملتا لنا أسلوبا مختلف متمثل في مجموعه من أساطير الغناء. وتميزت التسعينات بظهور خلاف شرس بين هذين القطبين، هذا الخلاف أودى بحياة الكثيرين وكان من أهم ضحاياه توباك وبيقي حيث قتل الإثنان في حوادث إطلاق نار.
مع بداية التسعينات تفرقت NWA وأصبح كل مغني يغني منفردا وهم إيزي إي وآيس كيوب وإم سي رين ودكتور دري الذي أسس مع شوغ نايت شركة تسجيلات Death Row Records في عام 1991.
الساحل الشرقي
الساحل الشرقي جلب لنا أسلوب أكثر عدائيه ووحشيه ممثلا في رواد هذا الفن أمثال
Nas، The Notorious B.I.G.، Wu-Tang Clan، Lil' Kim
الساحل الغربي
في حين أن النمط على الساحل الغربي أصبح أكثر سلاسه وو حريه ممثلا في ملك الراب الذي باع أكثر من 75 مليون ألبوم حول العالم توباك وهناك أساطير أخرى أمثال :
دكتور دري وآيس كيوب سنوب دوغ
الألفية الجديدة
تمثلت أغاني الراب في الألفية الجديدة أي ما بعد سنة 2000 حيث ظهر مغنون مثل إيمينم وفرقتهd_12 وأحدثت تأثير كبير في صناعة الموسيقى حيث أتاحت فرصه للكثير من المبتدئين بدخول عالم الراب أمثال 50 سنت, ذا غيم, ليل وين، كيني ويست.
الراب خارج أمريكا
منذ نهاية التسعينات إنتشر الراب خارج أمريكا الشمالية، وقد تواجدت أنواع جديدة فرعية عنه. ويوجد في بعض الدول العربية عدد من مؤدي هذا الأسلوب، سواء باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية.
الأنواع الفرعية
الراب البديل (alternative rap)
سكرو (screw)
كرنك (crunk)
راب العصابات (gangsta rap)
جي فنك (G-funk)
هاردكور راب (hardcore rap)
بوب راب (pop rap)
راب كور (rapcore)
ريغيه تون (reggaeton)
اندر جراوند (UnderGround)
الفري ستايل (freestyle)
اولد سكول (old school)
ميد ويست (mid west)
ابيك (epic)
كتابة الراب
يذكر أن جميع مغني الراب يكتبون كلمات الأغاني بأنفسهم ويهتم الرابر بالعناصر التالية في الاغاني:
الدفق (بالإنجليزية: Flow): هو التزامن بين أطوال الأسطر في كلمات الأغنية والإيقاع بحيث يتساوى عدد المقاطع في السطر الواحد مع تلك المقاطع في السطر الذي يليه ومع سرعة الإيقاع وهو ما يسمى بالـتمبو Tempo.
الإلقاء (بالإنجليزية: Delivery): هو الأداء الصوتي بحيث يضيف المعنى على الكلمة من نبرة الصوت والتناغم الصوتي مع اللحن بإظهار العاطفة الملائمة في الوقت الملائم أثناء ترديد سطر معين كالتعبير الحزن بخفض الصوت والغضب برفعه.
الفكرة أو المحتوى Concept/Lyrical Content: يقصد بالمحتوى والموضوع الأساسي الذي تتحدث عنه الأغنية.
التعقيد الكلامي (بالإنجليزية: Lyrical Complexity): وهذا العنصر هو أفضل طريقة لتمييز بين الرابر الموهوب وغير الموهوب أما التلاعب بالكلمات Word Playing وهو استعمال كلمات تعطي أكثر من معنى فهو يضيف نوع من الدعابة على الأغنية

منقوووول من موسوعة ويكيبيديااا الحرة http://ar.wikipedia.org ^^


الراب (بالإنجليزية: Rap) (ويعرف أيضا بالرايمينق أو سبيتنق) هو نوع من أنواع الغناء وأحد فروع ثقافة الهيب هوب الرئيسية. الراب هو التحدث وترديد الاغنية بقافيه معينه وهو أيضا تسليم القوافي والتلاعب بالألفاظ حتى تتماشى مع القافيه دون الالتزام بلحن معين. انتشر في الولايات المتحدة الأمريكية في بداية السبعينات في حي برونكس، ولاية نيويورك على أيدي الأمريكيين الأفارقة، كما أنتشر عالمياً منذ بداية التسعينات.
موسيقى الراب هو عنصر أساسي في الهيب هوب والريقي، ولكن هذه الظاهرة كانت موجودة قبل ثقافة الهيب هوب بعقود. يكمن القاء الراب بوجود الايقاع أو بدونه (بما يعرف بالفري ستايل) وبشكل عام فإن صوت المغني أو المغنية ليس هو المعيار إنما نبضات الموسيقى نفسها وكلمات الأغنية. من حيث الأسلوب : فإن الراب يقع في منطقة رمادية بين الكلام والشعر والنثر والغناء. استخدمت الكلمة في اللغة الإنجليزية البريطانية بمعنى "يقول" منذ القرن الثامن عشر. كلمه RAP هي اختصار لجملة "Rhythmic African Poetry" والجمله تعني " الشعر الأفريقي المقفى " حيث أن الكلمة كانت جزء من لغة الأمريكيين الافارقة منذ الستينات.
مواضيع الراب
في موسيقى الراب يتحدث المؤدون عادة عن أنفسهم، ولكن يستخدم النوع الموسيقي أحياناً في التعبير عن استيائهم وغضبهم على صعوبات الحياة لذا فالأغاني يرافقها غالبا التحدث عن قضيه شائكه أو قضيه مشوشه للمجتمع الذي تنحدر منه أصول الأغنيه. أبرز مغنيي هذا النوع هم الشعراء الشعبيين وأفراد العصابات والذين تأتي أصولهم من مجتمع تم فيه إجبارهم على الانجراف في حياة العصابات وذلك بسبب قسوه الحياه في تلك المناطق والعنصرية ضد الأمريكيين الافارقة في تلك الفترة من الزمن.
" رايم الحفلات " يقصد به زيادة حماس الحشود في الحفلات وكان هذا النوع منتشر خصيصا في فترة الاولد سكول وما زال متواجد حتى هذه الفترة. وبالإضافة إلى البارتي راب يميل الرابر (مغني الراب) إلى التحدث عن الجنس والحب، وكانت أول إشارة للحب في أغاني الراب من قبل سبوني جي (Spoonie Gee)، بعد ذلك انتشرت هذه النوعية من الاغاني في العصر الذهبي للراب من قبل الرابر Big Daddy Kane, Heavy D, and LL Cool J.
مغنيين الساحل الشرقي من أمثال KRS One, Public Enemy, Mos Def, Talib Kweli, Jay-Z, Nas, The Notorious B.I.G عرفوا بالحديث في أغانيهم عن القضايا الاجتماعية والسياسية كالعنصرية وحمل المراهقات ووحشية الشرطة وكذلك كانت أغاني نظرائهم في الساحل الغربي.
مغنون اخرون اتخذوا منهج أقل حضارية في أغانيهم وحتى في بعض الأحيان تحدثوا عن الانضمام لعصابات الجريمة، ويعرف أن Schoolly D أول رابر يتحدث عن الجريمة، بينما Ice-T كان واحد من الأوائل الذين اطلقوا على أنفسهم "playa" وتحدثوا عن الأسلحة والمسدسات في أغانيهم. الغانغستا راب (Gangsta rap) قدم إلى صناعة الموسيقى وأصبح شعبيا بسبب أغاني أن.دبليو.أي حول الجريمة وأسلوب حياة العصابات.
المادية أصبحت موضوع شائع في التسعينات بوجود مغنيين يتباهون بالحديث عن أموالهم وممتلكاتهم وإسقاط أسماء ماركات معينة في أغانيهم مثل ماركات الخمور، سيارات البنتلي والمرسيدس وماركات الملابس مثل غوتشي وفيرساتشي.
بعض مغني الراب يقومون بالتركيز في أغانيهم على الجانب الروحي أو الديني. الراب المسيحي حاليا يعتبر الشكل الأكثر نجاحا تجاريا من أتواع الموسيقى الدينية. بينما أمة الخمسة في المئة (Five Percent Nation) وهي جماعة دينية إسلامية، تواجدت في الراب أكثر من أي جماعة دينية أخرى. وقدم الفنانون أمثال Rakim، بوستا رايمز، وناس، نجاح كبير في نشر هذا المذهب.
تاريخ الراب
الراب تطور داخل وخارج أمريكا ووصل إلى أمريكا عن طريق الجامايكي kool herc وآخرون غيره، وبدايات الراب في أمريكا كانت في حي Bronx بنيويورك في السبعينات. بداية ً كان الراب هو أن يوجد قاعه وبها خشبة مسرح ويوجد على المسرح DJ ويقوم أحد الرجال " Master of Ceremonies " أو MC وهو الرابر، يقوم هذا الرجل بالصعود إلى المسرح والصراخ بعبارات تشجيعيه للجمهور هذه العبارات لم تكن ذات قافيه أو غيره ولكن كانت مجرد عبارات تشجيعيه. ومع مرور الوقت تطورت هذه الصرخات المشجعه من كلمات متناثره إلى مجموعه من الجمل المقفاه والتي عرفت بال Rap. عمود الراب وقتها كان يغنى فقط في حفلات العطل الأسبوعيه. في الثمانينات أشتهرت بعض الجماعات التي تغني الراب أمثال Run-D.M.C، قاد نجاح هذه الجماعات إلى إتنشار الراب التجاري. اما في نهايه التسعينات كان الراب قد حقق انتشارا كبيرا داخل وخارج أمريكا. ومعا بداية الألفيه الجديده أصبح الراب هو الفن الأسرع انتشارا في العالم حيث انتشر الراب في ألمانيا، فرنسا، بريطانيا، اليابان، هولندا، البرتغال والشرق الأوسط وأصبح له ملايين المعجبيين حول العالم.[1]
بدايات الراب
موسيقى الراب والهيب هوب يمكن تعقبها بعدة طرق إلى أصولها الأفريقيه، حيث انه منذ عدة قرون " قبل ان يتم اكتشاف أمريكا "، كان يقوم بعض الأشخاص بإلقاء القصص على الطبول والألحان المتناثره، وكانت هذه القصص تلقى بقافيه معينه. هذه الأصول إختفت مع مرور الوقت لأنها كانت مجرد قصص تتفاخر بها القبائل.[2]
موسيقى الجاز تعتبر من الأعمده اللي قام عليها الراب. Gil Scott-Heron مغني الجاز قام بعمل أغاني مقفاة مثل The Revolution Will Not Be Televised حيث أن الأغنيه هذه تعتبر أقرب أغاني الجاز المشابه للراب، ومن أوائل الناس اللي بدأت تغني راب هو ال DJ الجامايكي kool herc، هيرك الجامايكي المهاجر بدأ في توصيل بعض الجمل البسيطه بأسلوب الراب أثناء حفلاته في بدايه السبعينات. كما وضح ذلك هيرك في مقابله معه عام 1989 حيث قال " الفكره بدأت عندما كنت في جامايكا، حيث أني كنت من محبي الموسيقى الأمريكيه، وعندما جئت إلى أمريكا، فكرت في غناء الأغاني الجامايكي، وكل ما كان علي عمله هو تقديمها بالأسلوب الأمريكي ". وأيضا Coke La Rock كان من أوائل الناس الذين استشهد بهم هيرك على انه من مؤسيسي الراب.[3]
الأولد سكول
الأولد سكول مصطلح يقصد به الفترة ما بين (1979 - 1988) ويتم التعرف بسهولة عليه من خلال الراب البسيط [4]، في هذا الوقت اقتصرت موسيقى الراب على الأحياء الفقيره فقط وكانت الأغاني تتكلم عن الحفلات وقضاء وقت ممتع، بدأت هذه الفترة من خلال نشوء Run–D.M.C أول فرقة لأغاني الراب كانت تغني نوع راب\روك حيث تغير في هذه الفترة وجه الراب مع إطلاقهم لألبوم raising hell في منتصف الثمانيات ومع هذا الألبوم بدأت لغه العدوانيه والقوه في الطغيان على ال lyrics أو الكلمات.
الثمانينات أطلت على موجه كبيره من الراب التجاري حيث أن أول أغاني الراب التي حققت نجاح كبير كانت أغنيه Rapture. الأولد سكول إحتوت على مغنيين أمثال LL cool J، Run-D.M.C، Public enemy كما ظهر الثنائي Eric B. & Rakim. الراب في هذا الوقت كان يتكلم غالبا عن المشاكل الإجتماعيه بأسلوب هادئ وبسيط ومثال على ذلك ألبوم Yo! Bum Rush the Show من فريق Public enemy. أما التحول الرئيسي لموسيقى الراب والنقله الأقوى في تاريخه كله هي بظهور المجموعه الشهيره ب N.W.A وهي اختصار ل Niggaz with attitude هذه المجموعه عندما بدأت بعمل ألبوماتهم ابتداء ب N.W.A. and the Posse وانتهاء ب Niggaz4Life. حطمت هذه الجماعه الأرقام القياسية وباعت أكبر المبيعات رغم أنهم قوبلوا بلغه حازمه من الإعلام. كانت بدايه N.W.A هي بمثابه نهايه لل old school وبداية ظهور نوع جديد من أنواع الراب وهو الغانغستا راب الذي ظهر على يد آيس-تي وسكولي دي وقد أحدث هذا النوع جدلا واسعا في أمريكا لأنه يتمتع بأسلوب ملئ بالعنف والحياه بالا مبالاه.
Melle Mel كان من أبرز الرابر في الأولد سكول وهو أحد اعضاء فرقة الفيوريس فايف (The Furious Five) وبسبب أسلوبه المبتكر في التلاعب بالكلمات والمعاني والتعرض للقضايا الاجتماعية أدى إلى انتشار الراب وثقافة الهيب هوب خارج نيويورك إلى كل أنحاء أمريكا في نهاية السبعينات. فيعتبر ميلي ميل هو من حدد الطريق لمستقبل الراب.
من أشهر أنواع أغاني الأولد سكول هو حرب الراب (Battle rap) التي ظهرت في بداية الثمانيات حيث كان الرابر يتبجح بنفسه وغالبا يقوم بإهانة وسب أحد المغنيين الاخرين مما ينتج عنه معركة بين الاثنين باستخدام أغاني الراب.
العصر الذهبي
هي الفترة ما بين اواخر الثمانينات وحتى منتصف التسعينات، شهدت موسيقى الراب في هذه الفترة تغييرا جوهريا في اتجاه أسلوب الراب والانحراف عن الأشكال القديمة حيث أنه في الثمانينات كان الراب في الغالب يتجه إلى التراكيب ومركبات القافيه البسيطه، اما التسعينيات فقد حررت الراب من هذه الأساسيات وخلقت أنماط أكثر كثافة وتعقيدا. كان هذا التغير على طرفين رئيسيين هما الساحل الشرقي (east coast) نيويورك والساحل الغربي (west coast) لوس آنجلوس، كاليفورنيا هذان المنطقتان حملتا لنا أسلوبا مختلف متمثل في مجموعه من أساطير الغناء. وتميزت التسعينات بظهور خلاف شرس بين هذين القطبين، هذا الخلاف أودى بحياة الكثيرين وكان من أهم ضحاياه توباك وبيقي حيث قتل الإثنان في حوادث إطلاق نار.
مع بداية التسعينات تفرقت NWA وأصبح كل مغني يغني منفردا وهم إيزي إي وآيس كيوب وإم سي رين ودكتور دري الذي أسس مع شوغ نايت شركة تسجيلات Death Row Records في عام 1991.
الساحل الشرقي
الساحل الشرقي جلب لنا أسلوب أكثر عدائيه ووحشيه ممثلا في رواد هذا الفن أمثال
Nas، The Notorious B.I.G.، Wu-Tang Clan، Lil' Kim
الساحل الغربي
في حين أن النمط على الساحل الغربي أصبح أكثر سلاسه وو حريه ممثلا في ملك الراب الذي باع أكثر من 75 مليون ألبوم حول العالم توباك وهناك أساطير أخرى أمثال :
دكتور دري وآيس كيوب سنوب دوغ
الألفية الجديدة
تمثلت أغاني الراب في الألفية الجديدة أي ما بعد سنة 2000 حيث ظهر مغنون مثل إيمينم وفرقتهd_12 وأحدثت تأثير كبير في صناعة الموسيقى حيث أتاحت فرصه للكثير من المبتدئين بدخول عالم الراب أمثال 50 سنت, ذا غيم, ليل وين، كيني ويست.
الراب خارج أمريكا
منذ نهاية التسعينات إنتشر الراب خارج أمريكا الشمالية، وقد تواجدت أنواع جديدة فرعية عنه. ويوجد في بعض الدول العربية عدد من مؤدي هذا الأسلوب، سواء باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية.
الأنواع الفرعية
الراب البديل (alternative rap)
سكرو (screw)
كرنك (crunk)
راب العصابات (gangsta rap)
جي فنك (G-funk)
هاردكور راب (hardcore rap)
بوب راب (pop rap)
راب كور (rapcore)
ريغيه تون (reggaeton)
اندر جراوند (UnderGround)
الفري ستايل (freestyle)
اولد سكول (old school)
ميد ويست (mid west)
ابيك (epic)
كتابة الراب
يذكر أن جميع مغني الراب يكتبون كلمات الأغاني بأنفسهم ويهتم الرابر بالعناصر التالية في الاغاني:
الدفق (بالإنجليزية: Flow): هو التزامن بين أطوال الأسطر في كلمات الأغنية والإيقاع بحيث يتساوى عدد المقاطع في السطر الواحد مع تلك المقاطع في السطر الذي يليه ومع سرعة الإيقاع وهو ما يسمى بالـتمبو Tempo.
الإلقاء (بالإنجليزية: Delivery): هو الأداء الصوتي بحيث يضيف المعنى على الكلمة من نبرة الصوت والتناغم الصوتي مع اللحن بإظهار العاطفة الملائمة في الوقت الملائم أثناء ترديد سطر معين كالتعبير الحزن بخفض الصوت والغضب برفعه.
الفكرة أو المحتوى Concept/Lyrical Content: يقصد بالمحتوى والموضوع الأساسي الذي تتحدث عنه الأغنية.
التعقيد الكلامي (بالإنجليزية: Lyrical Complexity): وهذا العنصر هو أفضل طريقة لتمييز بين الرابر الموهوب وغير الموهوب أما التلاعب بالكلمات Word Playing وهو استعمال كلمات تعطي أكثر من معنى فهو يضيف نوع من الدعابة على الأغنية

منقوووول من موسوعة ويكيبيديااا الحرة http://ar.wikipedia.org ^^
ــــــــــــــــــ............ـــــــــــــــــــــــ.......ــــــــــــــــــــــــ...........ـــــــــــــــــــــــ.......ــــــــــــــــــــــ...........ــــــــــــــــــــــــ......ــــــــــــــــــــــ......ــــــــــــــــــــــــ
فـــــن البرعـــــــةة ^^
هلااااااااااااااااااااااااااااااا 

"لقد كان واضحا لدينا أن مفهوم التراث لا يتمثل فحسب في القلاع والحصون والبيوت الأثرية وغيرها من الأشياء المادية، وإنما هو يتناول أساسا الموروث المعنوي من عادات وتقاليد، وعلوم وآداب وفنون، ونحوها مما ينتقل من جيل إلى جيل وان المحافظة الحقيقية على التراث لن تتم ولن تكتمل إلا بإعطاء كل مفردات هذا المفهوم حقها من العناية والرعاية، وقد نجحنا بحمد الله خلال السنوات الفائتة في تحقيق جانب كبير من هذا الهدف الوطني النبيل" (جلالة السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله ورعاه).
من منطلق الخطاب أعلاه لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم وذلك بمناسبة العيد الوطني الرابع والعشرين المجيد نرى أن السلطنة تزخر بالكثير من الفنون الشعبية الموسيقية نظرا لغنى المكون الثقافي العماني وتنوعه، حيث ساعد الموقع الجغرافي للسلطنة على ثراء الثقافة العمانية وظهور البعد الإنساني في هذا المكون.
ولأجل ذلك فقد أصدرت وزارة التراث والثقافة مؤخرا كتابا يعرّف بفن البرعة إذ إن لعمان جهات انفتاح على الثقافات المجاورة مستوعبة مفرداتها، مثل الثقافة الفارسية والثقافة الهندية وثقافة السواحل الافريقية، اضافة الى الثقافة العربية المتأصلة في الاراضي العمانية منذ القدم. وقد تكيفت تلك الثقافات مع الثقافة العمانية التي نجحت في احتواء الآخر وهو الجزء، دون ان يتغلب على الكل (الأنا)، وقد انعكس ذلك على عملية التمثيل الثقافي التي تعمل على إضعاف الاختلافات التي توجد بين الأفراد أو بين الجماعات، كما تعمل على زيادة مظاهر الوحدة، وتوحيد الاتجاهات والعمليات العقلية التي تتصل بالمصالح والأهداف المشتركة، وهو ما نجده حاضرا في المجتمع العماني حيث يسود التسامح وتقبل الآخر، وهذا ما يميز المجتمع العماني عن غيره من المجتمعات. وان الثقافة العمانية المادية أو اللامادية متميزة عن غيرها من الثقافات، نظرا للتراكم الثقافي المتمثل في إيجاد وابتكار المواد الجديدة في المكون الثقافي، ونجد ذلك واضحا في العديد من المجالات الثقافية مثل الموسيقى والأكلات الشعبية، وهندسة البناء والعمارة كبناء القلاع، وشق الأفلاج، وغيرها من المجالات. ويضم كل مجال من المجالات السابقة الذكر، كنوزا ثقافية تحمل في طياتها اصالة فريدة، قلما نجد تشابها لها في أماكن أخرى، ومن تلك الكنوز فن البرعة، الذي يعد من الأنماط الموسيقية العمانية التقليدية، وسنتحدث عن تسمية النمط الموسيقي، وعن أماكن انتشاره وطريقة أدائه.
[size=18]البرعة لغةالتبرع في اللغة مأخوذ من برع الرجل وبرع بالضم أيضا براعة، أي: فاق أصحابه في العلم وغيره فهو بارع، وفعلت كذا متبرعا أي متطوعا، وبرع: تعني كل شيء تناهى في جمال أو نظارة. ومن خلال بحثنا عن العلاقة بين فن البرعة وبين لفظ تبرع، وجدنا أن الشخص الذي يرغب في أداء البرعة، كان يعطي صاحب الفرقة الغنائية مبلغا من المال، أو هدية عينية من الأرز أو القمح أو الذرة، من أجل السماح له برقص البرعة، وهذه الهدية أو المبلغ عبارة عن حجز دور للمتبرع، إذ لا يسمح للجميع بالرقص، وكان مقتصرا على عدد من الراقصين المعروفين، نظرا لصعوبة الأداء وإتقان القواعد الحركية لهذا الرقص.
ومن هنا يحمل هذا الفن أحد المعاني التبرع، إما أنه براعة، أي إذا فاق الرجل أصحابه في أداء هذا الفن، وهو أداء يحتاج إلى حنكة وبراعة في أدائه، أو أن معناه مأخوذ من تبرع الراقص بماله لأجل صاحب الفرقة، لذلك ارتبط هذا الفن بالتبرع.أماكن انتشارها
تعرف البرعة على أنها من الأنماط الموسيقية العمانية التقليدية التي تمارس في محافظة ظفار، ومنها انتشرت إلى بعض المدن الساحلية في المنطقة الشرقية مثل صور وجعلان، والأشخرة، ومن المحتمل أن يكون الاتصال البحري بين مدن المنطقة الشرقية، ومدن محافظة ظفار الساحلية (صلالة، ومرباط، وطاقة) هو العامل المساعد على انتشار هذا النمط وتغلغله الى المنطقة الشرقية، إذ يقتصر أداء هذا النمط في البيئة الساحلية لمحافظة ظفار، ولا نجد له حضورا في المناطق الجبلية من المحافظة حيث تسود أنماط موسيقية وفنون أخرى مثل (النانا، والدبرارت).
أداء البرعة يقام فن البرعة في المناسبات الاجتماعية (الزواج، والمسيلموت) كما يقام في المناسبات الوطنية (مهرجانات الأعياد الوطنية، والمهرجانات السياحية) ويقام أيضا للتسلية ولإضفاء الفرحة والبهجة على الجمهور، من المتعارف عليه أن البرعة يؤديها اثنان من الرجال في المناسبات الاجتماعية، أما في المهرجانات الوطنية فيمكن التغاضي عن هذه القاعدة، وترك المجال مفتوحا امام أعداد كبيرة من المشاركين، دون التخلي عن الاداة الرئيسية في الاداء وهي الخنجر، وكذلك الدشداشة العمانية، إذ لا يصلح اداء البرعة الا بلبس الدشداشة والمصر أو الكمة، وهي ضروريات يحرص كل مؤد على ارتدائها قبل النزول الى ساحة الرقص، والتي تكون عادة على شكل مربع أو مستطيل، لكي تسمح بحركة المؤدين أمام الفرقة الغنائية.
حيث يجلس الراقصان على رؤوس أصابعهما أمام الفرقة ويلتقطان الخناجر التي توضع عادة على الأرض عند المغني، وعند دق الطبل يقفان، ويمسك كل مؤد بمقبض الخنجر في يده اليمنى، ويكون نصل الخنجر في اتجاه الجمهور، حفاظا على سلامة المؤدي، حينما يرفع الخنجر وينزلها في اتجاه الكتف الأيمن حسب حركة صعود القدم عن الأرض ونزولها، بينما تمسك أصابع اليد اليسرى بوسط الدشداشة مع لفها، حتى يصبح زي المؤدي متناسقا وأنيقا، للحفاظ على المظهر الحسن أمام المشاهدين الذين يحكمون على أداء الراقص ويسمون (النقاد).
يرفع الراقصان مقدمة قدميهما وينزلانها، تبعا لصوت الطبل، حتى يضبطا حركتهما، وينسجما مع الطرب، ثم يرجعان للخلف، ثم يتقدمان، ثم يرجعان، ثم يتقدمان، وحينما يبدأ صوت المرددين (الكورس) للأغنية بعد المطرب، يلف المؤديان في حركة دائرية على اليسار ثلاثة لفات، ولا يجوز أن يلف المؤديان في وسط الساحة أو في بدايتها عند المطرب وأعضاء الفرقة.
وتنتهي جولة البرعة بنهاية الأغنية، إذ يأتي راقصان آخران، ويحلان محل الاثنين المنتهية جولتهما، وكان مؤدي الرقص في الماضي يقوم بحجز أغنية يطرب لها وينسجم معها من رئيس الفرقة، ويضطر الى دفع مبلغ مالي مقابل ذلك، ولا يؤدي الراقص للبرعة إلا بوجود صديقه الذي يعرف حركات صاحبه مع الطبل، وحركة دورانه ورفع الخنجر ووضع المصر أو الكمة.
وتؤثر حركة المتبرعين على المغني إيجابا أو سلبا، فينسجم مع براعتهم في الأداء أو عدم التوافق في حركات الراقص مع صاحبه. وتستخدم في البرعة الآلات الموسيقية الايقاعية والهوائية: الناي، وطبل الرحماني، وطبل الكاسر، والمرواس، وقد طرأت مؤخرا على البرعة بعض التغيرات مثل إدخال الآلات الوترية في الغناء، ومن الذين أدخلوا العود في البرعة، الفنان محمد حبريش، والاخوان صالح وسعيد ابنا فرج الغساني، ويعد المرحوم جمعان ديوان من الشعراء الذين يغنون قصائدهم في البرعة دون مصاحبة آلات وترية.
ومن أهم الفرق الشعبية التي تمارس فن البرعة في محافظة ظفار: فرقة الأفراح للفنون الشعبية، وفرقة الأنغام للفنون الشعبية، وفرقة البهجة للفنون الشعبية، وفرقة التعاون للفنون الشعبية، وفرقة الدان للفنون الشعبية، وفرقة الشاطئ للفنون الشعبية، وفرقة الشرق للفنون الشعبية، وفرقة المجد للفنون الشعبية، وفرقة المزيونة للفنون الشعبية، وفرقة سمهرم للفنون الشعبية، وفرقة مرباط للفنون الشعبية


منقووووووول من مملكة النوادر العمانية http://www.nawdr.com[/b][/center][/size]



"لقد كان واضحا لدينا أن مفهوم التراث لا يتمثل فحسب في القلاع والحصون والبيوت الأثرية وغيرها من الأشياء المادية، وإنما هو يتناول أساسا الموروث المعنوي من عادات وتقاليد، وعلوم وآداب وفنون، ونحوها مما ينتقل من جيل إلى جيل وان المحافظة الحقيقية على التراث لن تتم ولن تكتمل إلا بإعطاء كل مفردات هذا المفهوم حقها من العناية والرعاية، وقد نجحنا بحمد الله خلال السنوات الفائتة في تحقيق جانب كبير من هذا الهدف الوطني النبيل" (جلالة السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله ورعاه).
من منطلق الخطاب أعلاه لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم وذلك بمناسبة العيد الوطني الرابع والعشرين المجيد نرى أن السلطنة تزخر بالكثير من الفنون الشعبية الموسيقية نظرا لغنى المكون الثقافي العماني وتنوعه، حيث ساعد الموقع الجغرافي للسلطنة على ثراء الثقافة العمانية وظهور البعد الإنساني في هذا المكون.
ولأجل ذلك فقد أصدرت وزارة التراث والثقافة مؤخرا كتابا يعرّف بفن البرعة إذ إن لعمان جهات انفتاح على الثقافات المجاورة مستوعبة مفرداتها، مثل الثقافة الفارسية والثقافة الهندية وثقافة السواحل الافريقية، اضافة الى الثقافة العربية المتأصلة في الاراضي العمانية منذ القدم. وقد تكيفت تلك الثقافات مع الثقافة العمانية التي نجحت في احتواء الآخر وهو الجزء، دون ان يتغلب على الكل (الأنا)، وقد انعكس ذلك على عملية التمثيل الثقافي التي تعمل على إضعاف الاختلافات التي توجد بين الأفراد أو بين الجماعات، كما تعمل على زيادة مظاهر الوحدة، وتوحيد الاتجاهات والعمليات العقلية التي تتصل بالمصالح والأهداف المشتركة، وهو ما نجده حاضرا في المجتمع العماني حيث يسود التسامح وتقبل الآخر، وهذا ما يميز المجتمع العماني عن غيره من المجتمعات. وان الثقافة العمانية المادية أو اللامادية متميزة عن غيرها من الثقافات، نظرا للتراكم الثقافي المتمثل في إيجاد وابتكار المواد الجديدة في المكون الثقافي، ونجد ذلك واضحا في العديد من المجالات الثقافية مثل الموسيقى والأكلات الشعبية، وهندسة البناء والعمارة كبناء القلاع، وشق الأفلاج، وغيرها من المجالات. ويضم كل مجال من المجالات السابقة الذكر، كنوزا ثقافية تحمل في طياتها اصالة فريدة، قلما نجد تشابها لها في أماكن أخرى، ومن تلك الكنوز فن البرعة، الذي يعد من الأنماط الموسيقية العمانية التقليدية، وسنتحدث عن تسمية النمط الموسيقي، وعن أماكن انتشاره وطريقة أدائه.
[size=18]البرعة لغةالتبرع في اللغة مأخوذ من برع الرجل وبرع بالضم أيضا براعة، أي: فاق أصحابه في العلم وغيره فهو بارع، وفعلت كذا متبرعا أي متطوعا، وبرع: تعني كل شيء تناهى في جمال أو نظارة. ومن خلال بحثنا عن العلاقة بين فن البرعة وبين لفظ تبرع، وجدنا أن الشخص الذي يرغب في أداء البرعة، كان يعطي صاحب الفرقة الغنائية مبلغا من المال، أو هدية عينية من الأرز أو القمح أو الذرة، من أجل السماح له برقص البرعة، وهذه الهدية أو المبلغ عبارة عن حجز دور للمتبرع، إذ لا يسمح للجميع بالرقص، وكان مقتصرا على عدد من الراقصين المعروفين، نظرا لصعوبة الأداء وإتقان القواعد الحركية لهذا الرقص.
ومن هنا يحمل هذا الفن أحد المعاني التبرع، إما أنه براعة، أي إذا فاق الرجل أصحابه في أداء هذا الفن، وهو أداء يحتاج إلى حنكة وبراعة في أدائه، أو أن معناه مأخوذ من تبرع الراقص بماله لأجل صاحب الفرقة، لذلك ارتبط هذا الفن بالتبرع.أماكن انتشارها
تعرف البرعة على أنها من الأنماط الموسيقية العمانية التقليدية التي تمارس في محافظة ظفار، ومنها انتشرت إلى بعض المدن الساحلية في المنطقة الشرقية مثل صور وجعلان، والأشخرة، ومن المحتمل أن يكون الاتصال البحري بين مدن المنطقة الشرقية، ومدن محافظة ظفار الساحلية (صلالة، ومرباط، وطاقة) هو العامل المساعد على انتشار هذا النمط وتغلغله الى المنطقة الشرقية، إذ يقتصر أداء هذا النمط في البيئة الساحلية لمحافظة ظفار، ولا نجد له حضورا في المناطق الجبلية من المحافظة حيث تسود أنماط موسيقية وفنون أخرى مثل (النانا، والدبرارت).
أداء البرعة يقام فن البرعة في المناسبات الاجتماعية (الزواج، والمسيلموت) كما يقام في المناسبات الوطنية (مهرجانات الأعياد الوطنية، والمهرجانات السياحية) ويقام أيضا للتسلية ولإضفاء الفرحة والبهجة على الجمهور، من المتعارف عليه أن البرعة يؤديها اثنان من الرجال في المناسبات الاجتماعية، أما في المهرجانات الوطنية فيمكن التغاضي عن هذه القاعدة، وترك المجال مفتوحا امام أعداد كبيرة من المشاركين، دون التخلي عن الاداة الرئيسية في الاداء وهي الخنجر، وكذلك الدشداشة العمانية، إذ لا يصلح اداء البرعة الا بلبس الدشداشة والمصر أو الكمة، وهي ضروريات يحرص كل مؤد على ارتدائها قبل النزول الى ساحة الرقص، والتي تكون عادة على شكل مربع أو مستطيل، لكي تسمح بحركة المؤدين أمام الفرقة الغنائية.
حيث يجلس الراقصان على رؤوس أصابعهما أمام الفرقة ويلتقطان الخناجر التي توضع عادة على الأرض عند المغني، وعند دق الطبل يقفان، ويمسك كل مؤد بمقبض الخنجر في يده اليمنى، ويكون نصل الخنجر في اتجاه الجمهور، حفاظا على سلامة المؤدي، حينما يرفع الخنجر وينزلها في اتجاه الكتف الأيمن حسب حركة صعود القدم عن الأرض ونزولها، بينما تمسك أصابع اليد اليسرى بوسط الدشداشة مع لفها، حتى يصبح زي المؤدي متناسقا وأنيقا، للحفاظ على المظهر الحسن أمام المشاهدين الذين يحكمون على أداء الراقص ويسمون (النقاد).
يرفع الراقصان مقدمة قدميهما وينزلانها، تبعا لصوت الطبل، حتى يضبطا حركتهما، وينسجما مع الطرب، ثم يرجعان للخلف، ثم يتقدمان، ثم يرجعان، ثم يتقدمان، وحينما يبدأ صوت المرددين (الكورس) للأغنية بعد المطرب، يلف المؤديان في حركة دائرية على اليسار ثلاثة لفات، ولا يجوز أن يلف المؤديان في وسط الساحة أو في بدايتها عند المطرب وأعضاء الفرقة.
وتنتهي جولة البرعة بنهاية الأغنية، إذ يأتي راقصان آخران، ويحلان محل الاثنين المنتهية جولتهما، وكان مؤدي الرقص في الماضي يقوم بحجز أغنية يطرب لها وينسجم معها من رئيس الفرقة، ويضطر الى دفع مبلغ مالي مقابل ذلك، ولا يؤدي الراقص للبرعة إلا بوجود صديقه الذي يعرف حركات صاحبه مع الطبل، وحركة دورانه ورفع الخنجر ووضع المصر أو الكمة.
وتؤثر حركة المتبرعين على المغني إيجابا أو سلبا، فينسجم مع براعتهم في الأداء أو عدم التوافق في حركات الراقص مع صاحبه. وتستخدم في البرعة الآلات الموسيقية الايقاعية والهوائية: الناي، وطبل الرحماني، وطبل الكاسر، والمرواس، وقد طرأت مؤخرا على البرعة بعض التغيرات مثل إدخال الآلات الوترية في الغناء، ومن الذين أدخلوا العود في البرعة، الفنان محمد حبريش، والاخوان صالح وسعيد ابنا فرج الغساني، ويعد المرحوم جمعان ديوان من الشعراء الذين يغنون قصائدهم في البرعة دون مصاحبة آلات وترية.
ومن أهم الفرق الشعبية التي تمارس فن البرعة في محافظة ظفار: فرقة الأفراح للفنون الشعبية، وفرقة الأنغام للفنون الشعبية، وفرقة البهجة للفنون الشعبية، وفرقة التعاون للفنون الشعبية، وفرقة الدان للفنون الشعبية، وفرقة الشاطئ للفنون الشعبية، وفرقة الشرق للفنون الشعبية، وفرقة المجد للفنون الشعبية، وفرقة المزيونة للفنون الشعبية، وفرقة سمهرم للفنون الشعبية، وفرقة مرباط للفنون الشعبية


منقووووووول من مملكة النوادر العمانية http://www.nawdr.com[/b][/center][/size]
وع ماحد فيهم حلو ><
ردحذفأحسن شي محمد بشار مال طيور الجنة ♥